بايثون اناكوندا - أسهل الطُرق لتثبيت المكتبات العلمية في البايثون

بايثون اناكوندا – أسهل الطُرق لتثبيت المكتبات العلمية في البايثون

من الأهداف التي نسعى لتحقيقها في فريق بايثونات هو شرح وتعريف مجتمع البايثونيين بالأدوات البايثونية التي تُساعد في كتابة وبناء برامج وتطبيقات البايثون بشكل سهل ومريح. في هذا المقال المُختصر، سنتحدث عزيزي القارئ عن توزيعة بايثون اناكوندا ، والتي تُعرف أيضًا بأنها منظومة إدارة مكتبات بايثون متخصصة.

ما هي بايثون اناكوندا Anaconda؟

هي عبارة عن توزيعة بايثون خاصة تأتي مجانية أو مدفوعة الأجر (freemium) هدفها الرئيسي هو تسهيل إدارة مكتبات بايثون معينة ومحددة. المكتبات التي نتحدث عنها في بايثون اناكوندا هي مكتبات مختصة بمعالجة البيانات الضخمة، وتطبيقات الحوسبة العلمية وغيرها من المكتبات العلمية. تُعتبر توزيعة Anaconda من توزيعات البايثون المشهورة في مجال Data Science، حيث تجد كثيرًا من المقالات العلمية تتحدث عنها عند استخدام البايثون في معالجة البيانات وتعليم الآلة.

قد يسأل شخصٌ ما السؤال التالي: لماذا نستخدم هذه الطريقة في تثبيت المكتبات التي نحتاجها؟ المكتبة التي نحتاجها نذهب لمصدرها ونثبتها بشكل مباشر بإستخدام أداة pip او أحد الطُرق الأخرى. الإجابة  على هذا السؤال مُتعددة كالتالي:

أولا: عندما يزداد عدد المكتبات التي تتعامل معها (وخاصة عندما نتحدث عن مجال معالجة وتحليل البيانات) سوف نجد أنفسنا أمام كم كبير من المكتبات والتوابع التي تحتاج لترتيب، وهنا يأتي دور بايثون اناكوندا.

ثانيا: بالتجربة، لو أردنا تثبيت بعض المكتبات مثل مكتبة Scipy، وخاصة في نظام Windows، فإن أسهل طريقة للحصول على هذه المكتبة وإستخدامها هو من خلال بايثون اناكوندا، والسبب في ذلك يرجع إلى وجود متطلبات كثيرة يجب تثبيتها وإعدادها قبل تثبيت مكتبة Scipy.

ثالثًا: نستطيع تفعيل وإستخدام ما يزيد عن 720 مكتبة بايثون مختصة بال Data Visualization, Machine Learning, Deep Learning و Big Data وذلك بمجرد تثبيت اناكوندا.

رابعًا: تُقدم اناكوندا في مجال تحليل البيانات الضخمة و Deep Learning إمكانية الوصول لحزم ومكتبات مثل theano، tensorflow، neon، h2o، keras بسهولة كبيرة.

عندما جهزنا المثال الخاص بمكتبة Fabric المذكور في المقال الأول، كان لابد من تثبيت مكتبتي Paramiko و Cryptography، وكان أسهل الطرق لتثبيت تلك المكتبتين هو استخدام بايثون اناكوندا. من خلال ما سبق، نستطيع القول أن اناكوندا هي أحد الحلول السريعة والسهلة لتثبيت مكتبات علم البيانات وتعليم الآلة والتعامل معها عبر لغة البرمجة بايثون. للحصول على المكتبة من خلال الرابط التالي:

https://www.continuum.io/

 

 

 

 

One thought

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *